نهتم بكل ما يخص عالم النت

التخصص الأكثر شعبية في عام 2023 تخصص الأمن السيبراني

تخصص الأمن السيبراني

 يعد تخصص الأمن السيبراني الذي سنتحدث عنه اليوم في مدونتنا العزيزة مدونة منطق واحدًا من أفضل التخصصات وأكثرها طلبًا في العالم، إن لم يكن الأفضل

لا شك أن التخصصات الفنية هي الفائزة في الوقت الحالي ، فهي الأعلى في الرواتب والمزايا ، ولكن هذه التخصصات تختلف أيضًا عن بعضها البعض.

الأمن السيبراني

في هذا المقال سنأخذك في رحلة ممتعة ضمن هذا التخصص حتى تعرف كل ما تريد معرفته عنه.

سنتحدث عن تخصص الأمن السيبراني مع إحصائيات وأرقام عن النمو وفرص العمل وحجم التخصص ، وسنناقش أيضًا مجالات ومهن الأمن السيبراني الشائعة.

قبل كل شيء ، سنتحدث بالتفصيل عن أهم خصائص التخصص ، ولماذا نعتقد أنه أفضل تخصص في العالم اليوم والأكثر طلبًا في سوق العمل.

هناك الكثير لتتحدث عنه ، لذا أحضر قهوتك واستعد لقراءة هذه المقالة المهمة والمفيدة ، والتي يمكن أن تغير حياتك بأكملها.

حول تخصص الأمن السيبراني

يعدالأمن السيبراني أو Cyber Security  جزءًا مهمًا جدًا من أي عمل تجاري في العالم ، خاصةً إذا كان رقميًا أو يعتمد على البيانات ، وهو ما ينطبق على معظم الشركات اليوم.

الأمن السيبراني

فالهجمات الإلكترونية أو ما يعرف بـ Cyber Attacks تكلف  العالم ما يقدر بنحو 6 تريليونات دولار في عام 2021 ، وهو ما يزيد بنسبة 50٪ عن تكلفته في العام الذي سبقه 2020، و حين تصدر الاحصائيات الجديدة في عام 2023 سيكون الامر مروعا .

6 تريليون دولار هو رقم كبير للغاية يعادل ميزانيات العديد من دول العالم، بل إنه يفوق الناتج المحلي الإجمالي لجميع الدول العربية مجتمعة.

مستقبل الأمن السيبراني

  حظي هذا التخصص باهتمام كبير على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية ، خاصة وأن متوسط تكلفة خرق البيانات الفردي عالميًا بلغ 3.8 مليون دولار وفي الولايات المتحدة 8.64 مليون دولار.

لذلك نرى أن سوق هذا المجال أو التخصص قد نما أكثر من 350٪ في السنوات الثماني الماضية ، وقيمته الآن حوالي 180 مليار دولار ، ومن المتوقع أن تصل إلى 372 مليار دولار. في عام 2028 ، أكثر من الضعف.

تعد مهنة الأمن السيبراني واحدة من المهن التي توفر مئات الآلاف من الوظائف كل عام. حاليًا ، ستجد ما يقرب من 100000 فرصة عمل في هذا التخصص في ال منصة لينكدان فقط.

هناك حاجة كبيرة للعاملين والمتخصصين في هذا المجال ، وهذه الحاجة مستمرة بشكل مطرد ، وعلى مدى السنوات العشر القادمة سينمو هذا السوق بنسبة 31 بالمائة.

هناك نقص حاد في العاملين فيه ، والفرص المعروضة أقل بكثير من عدد العمال والمتخصصين ، فيما يعرف بفجوة مهارات الأمن السيبراني .

الأمن السيبراني

يدفع هذا النقص الشركات إلى تقديم رواتب رائعة للمتخصصين ، مما يجعل رواتب الأمن السيبراني أعلى رواتب في التخصصات الفنية وغير الفنية ، تصل أحيانًا إلى 400 ألف دولار سنويًا في بعض الوظائف الكبيرة.

بلغ متوسط الراتب في هذا التخصص حوالي 134 ألف دولار سنويًا في الولايات المتحدة في عام 2021 ، وهو أعلى بعدة مرات من متوسط الراتب هناك.

أما بالنسبة لفرص العمل ، فبعد أن بلغت مليون وظيفة شاغرة في عام 2014 ، يوجد في عام 2021 أكثر من 3.5 مليون وظيفة شاغرة تحتاج إلى من يستغلها ، منها 314 ألف في الولايات المتحدة و 400 ألف في أوروبا.

الشيء المثير للاهتمام حول تخصص الأمن السيبراني هو أن المجال لم يتأثر. أثناء ال فترة Covid -19 ، مثل جميع التخصصات ، ولكن على العكس من ذلك ، استمرت في النمو.

بالإضافة إلى ذلك ، لا تقوم الشركات بإنهاء أو طرد هذه القوى العاملة حتى في أسوأ الظروف ، حيث أنهم هم من يحمي الشركة وبياناتها وعملائها.

سنناقش هذه الميزة المهمة مع الآخرين في هذه المقالة ، لكن قريبًا.

اقرأ أيضًا: كيف تتعلم الأمن السيبراني (جميع المصادر والمعلومات)

نظرة أعمق في تخصص الأمن السيبراني

الأمن السيبراني

أخصائي الأمن السيبراني مسؤول عن حماية وتأمين الأجهزة والبيانات من الهجمات أو الانتهاكات السيبرانية المحتملة.

نظرًا لتنوع الهجمات الإلكترونية ، هناك العديد من مجالات الأمن السيبراني ، والتي تختلف عن بعضها البعض من حيث الوظائف والمتطلبات.

يطبق المحترفون ممارسات وبروتوكولات مختلفة لأداء عملهم ، ويجب عليهم مواكبة أحدث تقنيات الأمان ، بالإضافة إلى أحدث الهجمات والاختراقات.

هناك العديد من الوظائف والمسميات الوظيفية ضمن تخصص الأمن السيبراني ، والتي على الرغم من قربها من بعضها البعض ، إلا أن لكل منها مسارًا مختلفًا.

ترتبط مهنة الأمن السيبراني ارتباطًا وثيقًا بمجالات علوم الكمبيوتر ، لكن الدراسة الأكاديمية لها أو علوم الكمبيوتر أو أي دراسة فنية ليست هي المعايير الأكثر أهمية للحصول على وظيفة فيها.

تتمثل إحدى مزايا هذه الدرجة في أنها لا تهتم بدراستك الأكاديمية بل بالمعرفة والمهارات التي لديك ، وبيئة عملها داعمة في هذا الصدد.

من المعروف في مجال الأمن السيبراني أن هناك العديد من الشهادات المهنية التي يمكنك الحصول عليها لتنقذ نفسك من الدراسات الأكاديمية ، وبهذه الطريقة ستجد أن هناك العديد من التخصصات المختلفة التي تعمل في وظائف الأمن السيبراني .

اليوم ، حتى طلاب العلوم الإنسانية والاجتماعية ، مثل الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع ، لهم مكان في مكان عمل الأمن السيبراني وفي الشركات.

كل ما عليك فعله هو معرفة المطلوب لهذه الوظيفة ، والشهادات المهنية المعترف بها في هذه الوظيفة ، وبعد ذلك ستدرس المتطلبات وتكتسب المعرفة التي تحتاجها.

أصبح هذا أسهل من خلال حقيقة أن الموارد والدورات التدريبية والشروحات موجودة في كل مكان على الإنترنت هذه الأيام ، بكل لغة وبكل طريقة ممكنة.

في الواقع ، قد تكون مشكلتك هي الاختيار بين المصادر بدلاً من العثور على المصادر التي تحتاج إلى دراستها.

يجب عليك التحقق من مقال كتبناه قبل ذ لك أ ليتعلم على شرق تخصص بالتفصيل ، وهو مقال: مجالات الأمن السيبراني ، حيث ستتعرف على أهم 10 مجالات لهذا التخصص.

بمعرفتك بهذه المجالات ، ستتمكن من تحديد المجالات التي تهمك والبدء في التعرف عليها ، والبحث في الوظائف ذات الصلة والمعرفة اللازمة لدخولها.

لن يكون هذا صعبًا للغاية ، حيث يمكنك العثور على جميع المعلومات التي تريدها من خلال إعلانات التوظيف التي تعرض واجبات الوظيفة ومتطلبات الوظيفة.

هناك العديد من الأشياء الجيدة حول العمل في مجال الأمن السيبراني ، إنه ممتع للغاية وسيجعلك تشعر أنك في الواقع تخدم وتحمي الإنسانية من العديد من المخاطر.

كعرب ، هذا المجال جذاب للغاية بالنسبة لنا ، لأنه يسهل الهجرة والعمل في الدول المتقدمة الأخرى مثل الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وكندا وغيرها.

كما يتيح لنا العمل محليًا لشركات دولية والحصول على رواتب تقدر بآلاف الدولارات شهريًا بساعات ونظام عمل مرن للغاية.

مزايا التخصص في الأمن السيبراني

الأمن السيبراني

هذه هي المزايا التي يبدو لي أنه لا يمكن الاستغناء عنها في التخصص في الأمن السيبراني ، والتي قد تقنعك بدخول هذا المجال:

1. رواتب عالية ، وأمن وظيفي ، وبيئة عمل مرنة وصحية للغاية.

تميز تخصص الأمن السيبراني لسنوات عديدة برواتب عالية. يتجاوز متوسط الراتب للمتخصص في هذا المجال راتب أي متخصص في أي مجال تقني أو غير تقني آخر ، ويمكن أن يصل أحيانًا إلى 400 ألف دولار سنويًا.

نظرًا لقلة المتخصصين والحاجة الملحة للمهنيين في هذا المجال ، فإن لديهم بيئة عمل جيدة جدًا ، وترغب الشركات في الاحتفاظ بهم لأنه من الصعب جدًا تعويضهم.

لذلك نجد أن الشركات توفر لهم كل ما يحتاجون إليه وتتأكد من أنهم سعداء بالعمل لديهم ، ويمكنهم جعلهم يعملون عن بُعد فقط ، اعتمادًا على تخصصهم.

الأمن الوظيفي من أهم المزايا برأيي ، حيث لا يخشى المتخصصون فقدان وظائفهم أو طردهم في حالة حدوث أزمة أو ما شابه ذلك.

فترة كوفيد مثلا لم يشهد هذا التخصص تراجعا كبقية الحقول. على العكس من ذلك ، فقد نما بشكل ملحوظ.

ستحتاج الشركات دائمًا إلى شخص ما لحمايتها ، ولن تكون قادرة على تقليل ميزانيات أقسام الأمن السيبراني ، مهما كان الأمر ، لأنها بمثابة شريان الحياة لهذه الشركات.

لذلك لن تخاف أبدًا من فقدان وظيفتك لأي سبب مثل فقدان الشركة أو تقليل الميزانية أو أي سبب آخر لا علاقة له بأدائك في العمل.

2. هناك العديد من الفرص وليس هناك حدود للنمو

الأمن السيبراني

يشمل تخصص الأمن السيبراني العديد من المجالات والوظائف والألقاب المهنية ، لذلك لن تشعر أبدًا بأنك مقيد أو مقيد بشيء معين شيء _

هناك دائمًا فرصة أن تتمكن من التقدم وتولي دور إداري أو قيادة فريق كامل من التقنيين تحت قيادتك أو شيء من هذا القبيل.

يمكنك أيضًا الانتقال إلى مجال آخر مشابه والعمل عليه بسهولة ، مع إضافة القليل من المهارات إلى المهارات التي لديك بالفعل.

3. أنت تقوم بالفعل بخدمة المجتمع وتجعل الحياة مكانًا أفضل.

الطب والمجالات الطبية لها بريقها الخاص لأنها تتعامل مع الحياة. فالطبيب لا يقضي الخدمة فحسب ، بل ينقذ الأرواح ، ويحرر المرضى من معاناة مرضهم ويحسن حياتهم.

فكر في نفسك كطبيب كمبيوتر وشبكة وطبيب بيانات. أنت الشخص المسؤول عن تأمينها وحمايتها من أي قرصنة أو عبث أو فساد من أي نوع.

كما أنه يحمي الشركة من التعرض لخسائر فادحة ويتأكد من رضا عملاء هذه الشركات عن خدماتها.

في بعض الأحيان يحمون الناس من التعرض للسرقة أو يمنعون أي عيب يمكن أن يضر المجتمع أو أفراده. هذا الشعور بأنك مسؤول عن كل هذا يجعلك تشعر بالرضا الشديد عن عملك وما تقدمه من خلاله.

4. لن تشعر بالملل أبدا

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

تصبح بعض الوظائف مملة بعد فترة ، لأنك تكرر المهام التي تقوم بها مرارًا وتكرارًا ، وهذا يجعل بعض الموظفين يشعرون بالملل من وظائفهم ويريدون الاستقالة.

لكن في وظائف الأمن السيبراني ، هناك العديد من التطورات الجديدة كل يوم ، وسوف تتعلم الكثير من الأشياء بشكل دوري.

لديك مهاجمون يبتكرون أساليب جديدة وبرامج ضارة جديدة ، ويستجيب المتخصصون بالأدوات والبرامج التي تمنع هذه الهجمات.

لذلك ، سيكون هناك دائمًا العديد من الأشياء التي ستسعى لمعرفتها وتعلمها ، وستكون هناك تحديات جديدة من وقت لآخر.

5. ليس من الضروري أن تكون قد أتممت دراسة أكاديمية

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

لقد ناقشنا هذه النقطة خلال المقالة السابقة ، ولكن فقط للتذكير ، لا تحتاج إلى الحصول على شهادة في الأمن السيبراني ، على سبيل المثال ، للحصول على وظيفة.

في الواقع ، لم يحصل العديد من العاملين في هذا المجال على دراسات في أي من المجالات التقنية بالقرب من الأمن السيبراني أو بعيدًا عنه.

يمكنك بسهولة الدراسة للحصول على واحدة أو أكثر من الشهادات المهنية المعترف بها في المجال ، وستكون على ما يرام.

بعد هذه الشهادة ، ستتمكن من الحصول على الوظيفة التي تريدها في مجال الأمن السيبراني ، حيث يعتمد ذلك على ما تعرفه وما تجيده ، وليس ما درسته في الجامعة.

ما الذي يتطلبه الدخول في مجال الأمن السيبراني؟

لدخول مهنة الأمن السيبراني ، تحتاج إلى اكتساب نوعين من المهارات ، الأول هو المهارات التقنية المتعلقة بالمجال نفسه ، والثاني هو المهارات الشخصية .

بالنسبة للمهارات التقنية ، فقد ناقشناها في مقال منفصل بعنوان كيفية تعلم الأمن السيبراني ، ويجب عليك قراءتها جيدًا.

بشكل عام ، يشمل تخصص الأمن السيبراني العديد من المجالات المتنوعة ، كل منها يتطلب معرفة فنية مختلفة.

لكن بشكل عام ، هناك مهارات أساسية عليك إتقانها لتصبح خبيرًا في هذا التخصص ، وهذه المهارات التقنية هي: البرمجة ، والحوسبة ، وشبكات الكمبيوتر ، وأنظمة التشغيل ، وأخيرًا تكنولوجيا المعلومات.

بعد اجتياز هذه المهارات وإتقانها ، أتقن الأدوات والبرامج الخاصة بالمجال الذي ستتخصص فيه مع أهم المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها.

بالطبع ، ستحتاج إلى الحصول على إحدى الشهادات المهنية القوية التي تحدثنا عنها في المقالة السابقة ، وبعد ذلك ، قد تحتاج إلى القيام ببعض التدريب. بعد ذلك ستكون جاهزًا للحصول على وظيفة حقيقية والحصول على أجر كبير بالدولار الذي تستحقه.

أما بالنسبة للمهارات الشخصية ، فيجب أن تمتلك بعض المهارات المطلوبة مثل: إدارة الوقت ، والعمل الجماعي ، والتواصل الفعال ، وغيرها من المهارات التي تجعلك أكثر نجاحًا في عملك.

استنتاج

مهنة الأمن السيبراني هي واحدة من المهن التي لا يمكن تجاهلها ، خاصة أنها تكاد تكون أفضل تخصص في الوقت الحالي.

لا تشترط دراستها أكاديميا للعمل معها ، ولا يوجد نقص في مصادر التعلم بجميع اللغات ، والرواتب كبيرة جدا وتتجاوز جميع التخصصات الفنية.

للأمن السيبراني أيضًا العديد من المزايا التي سنناقشها في هذا المقال ، والتي يمكن أن تجعلك تكرس نفسك للدراسة والعمل في هذا التخصص.

في الواقع ، كعرب ، يجب أن نتفوق في هذه التخصصات ، لأنها تمثل نفط وثروة العصر الحديث ، سواء كان ذلك تخصصًا في الأمن السيبراني ، أو علم البيانات ، أو التعلم الآلي ، أو غير ذلك.

هذه التخصصات هي التي ستسمح لنا بوضع أنفسنا في مصاف الدول المتقدمة وأن نكون مثلها على الخريطة.

في النهاية ، إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا التخصص ، يمكنك طرحها في التعليقات أدناه وسنقوم بالرد عليها في أقرب وقت ممكن.