نهتم بكل ما يخص عالم النت

,

نظام التشغيل الحواسيب بحث شامل

نظام التشغيل

ما هو نظام التشغيل operating system وماذا يفعل؟

 نظام التشغيل هو البرنامج الرئيسي الذي من دونه لن يشتغل حاسوبك بالشكل الذي اعتدت عليه. و هذا ما سنتطرق اليه اليوم في مدونتنا العزيزة مدونة منطق

فضلاً عن أن نظام التشغيل يتحكم في التشغيل الكلي للكمبيوتر فهو الروح التي تربط بين كل القطع الالكترونية و تعمل على تشغيلها بشكل متناغم يسمح للشخص باستعمال الكمبيوتر بشكل سلس و من دون التعامل مع التعقيدات البرمجية أو ما يسمى بلغة الكمبيوتر المتكونة من(0) و الـ (1) فقط.

نظام التشغيل

و إن أردنا أن نتكلم عن نظام التشغيل بشكل تقني أكثر فسنقول:

أن نظام التشغيل الكمبيوتر (OS) هو مجموعة البرامج الأساسية التي تسمح للكمبيوتر بالاتصال بأجهزته الطرفية أو الثانوية والمستخدمين والتطبيقات أو البرمجيات .المختلفة

يوفر إطارًا لتنظيم وإدارة مدخلات المستخدم ومخرجاته ، فضلاً عن التحكم في التشغيل الكلي للكمبيوتر. يمكن تضمين نظام التشغيل في الأجهزة أو تحميله كتطبيق  برمجي قائم  بذاته . تشمل أنظمة التشغيل المستخدمة بشكل شائع توزيعات Microsoft Windows و Apple macOS و Linux.

تاريخ أنظمة التشغيل: خلفية تاريخية موجزة

نظام التشغيل

أنظمة التشغيل هي برامج توفر واجهة بين الكمبيوتر ومستخدمه. بدءًا من الحواسيب المركزية في الخمسينيات من القرن الماضي، انتقلت أنظمة التشغيل تدريجياً من أجهزة الكمبيوتر المخصصة إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية للأغراض العامة.

بحلول أوائل التسعينيات، كانت معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية تعمل على نظام تشغيل واحد ، Windows. ومع ذلك، منذ ذلك الحين ، انتشرت أنظمة التشغيل وتطورت إلى مجموعة متنوعة من المنصات المتخصصة.

أول جهاز كمبيوتر كان من نوع مين فريم Mainframed لا تحتوي على أي شكل من أشكال نظام التشغيل.

كان كل جهاز يؤدي وضيفة وحيدة و لفترة زمنية محددة، حيث يتم تحميل البرنامج في الجهاز، و من ثم يتم تشغيل البرنامج ، لينطلق في تطبيق أوامر البرنامج الى أن تنتهي أسطر الأوامر أو يخرب الجهاز، و لا مجال لتشغيل برنامج اخر في نفس الجهاز في نفس الوقت، على عكس الأجهزة الحديثة التي تحتوي على نظام تشغيل  متطور يمكنك من فتح العديد من البرامج في آن واحد، مثل برنامج الأوفيس و متصفح الأنترنت، و الاستماع إلى الأغاني في آن واحد.

تطورت  لغات الترميزعبر السنين  لتساعد المبرمجين ليقوموا بترجمة الاكواد إلى لغة الآلة machine languge التي كانت في السابق يتم تشفيرها يدويا، ومثال على لغات البرمجة القديمة: لغة الاسمبلي assembly ولغة الكمبيلر compiler.

 أصبحت الآلات مع مرور الوقت مدعومة بمكتبات Libraries على شريط ممغنط، والتي يتم ربطها بالبرنامج الذي يستعمله الانسان المستخدم للتحكم اكثر في العمليات التي يجريها الحاسوب من مدخلات ومخرجات.

 و من هنا كانت بداية نشأة أنظم التشغيل الحديث. ومع ذلك، و إلى اليوم لا تزال الحواسيب تؤدي وظيفة واحدة في وقت واحد، لكن العلم و التطور الكبير في أنظمة التشغيل وجد حلولا تحايلية بعض الشيء على هاته المشكلة

أنظمة التشغيل الحديثة: Windows و MacOS و Linux

نظام التشغيل

نظام التشغيل هو أهم البرامج التي يتم تشغيلها عل الحاسوب، فمن دون نظام التشغيل لن تستطيع العمل على جهازك ولهذا فان الخبراء والباحثين سعو إلى تطوير أنظمة التشغيل بشكل كبير الى أن أصبح بالشكل الذي نراه اليوم على حواسيبنا المنزلية، مبسط وملون كما أنه يحتوي على واجهة تشتغل بالصور لا بالأكواد الكتابية.

انظمة تشغيل الكمبيوتر الحديثة تستخدم الواجهة الرسومية، واجهة المستخدم الرسومية هاته تتيح لك التفاعل مع نظام التشغيل عبر استخدام الفأرة والتي بدورها تتيح لك إمكانية النقر على الأيقونات و الضغط على الأزرار داخل الشاشة.

 كما ان أنظمة التشغيل الحديثة تطورت بشكل مذهل الى أن أصبحت تستخدم شاشات للمس بدل الفئرة و لوحة المفاتيح، و تتيح لك ان تستعمل اصبعك او قلم مخصص لاستعمال الأدوات المتواجدة داخل نظام التشغيل.

في وقت كتابة هاته المقال تعددت الشركات والجهات التي تطور نظام التشغيل سنذكر منها الأهم والأكبر انتشارا بين المستخدمين:

نظام التشغيل Windows

نظام التشغيل

 

نظام التشغيل ويندوز ( (Windowsبرنامج لتشغيل أجهزة الحاسوب من انتاج و تطوير شركة مايكروسوفت في ثمانينيات القرن الماضي، و قد أنتج عدت إصدارات تطورة عبر الزمن منها Windows 95، وWindows Vista، وWindows 7/8/10، إلى آخر اصدار اطلقته شركة مايكروسوفت في الآونة الأخيرة 11Windows سنتحدث عنه في مقالة منفصلة تماما.

نظام التشغيل Windows بمختلف اصداراته يعمل على تشغيل أكثر من مليار جهاز حول العالم، مما يجعله أكثر نظام التشغيل انتشارا حول العالم، طبعا لايزال النظام غير مثالي فالكامل لله وحده، لكن شركة مايكروسوفت قطعت شوطا كبيرا في تطويره و التعديل عليه إلى أن يصل لهته المرحلة المتقدمة من الثبات و السرعة و سهولة الاستخدام.

 

نظام التشغيل  MAC من شركة APPLE:

نظام التشغيلمستخدمو نظام التشغيل MacOS من المستحيل لهم أن يغيروه أو يبدلوه بنظام التشغيل Windows مهما كانت الظروف، و سيكون من شبه المستحيل أن تقنع أحدهم بذلك، مستخدمة نظام التشغيل MacOS يميلون إلى أن يكونوا من المبدعين و المنتجين للفنون و أعمال التصوير الفوتوغرافية و الإنتاج السنيمائي بصفة عامة، حين أن نظام تشغيل سطح المكتب من شركة Apple بأنه أنيق و ثابت و موثوق جدا، كما تتميز واجهته بأنه رائعة و جميلة، يشتغل نظام التشغيل من شركة Apple على أجهزة الشركة فقط و لا يمكن تشغيله في الأجهزة الأخرى مباشرة.

نظام التشغيل لينوكس Linux

ما يميز نظام التشغيل لينوكس هو أنه نظام مفتوح المصدر، أي أنه ليس منتجًا من ورائه شركة تقنية عملاقة غايتها الرئيسية ربح المال من بيعه، كما أنه يتميز عن غيرهنظام التشغيل من أنظمة التشغيل الأخرى بأنه يتيح لك خاصية التعديل على الكود المصدر الخاص به، و يمكن لأي شخص عادي كان او مطور برامج أن يغير في محتواه، في هاته النقطة ان لم تكت تعرف ما تفعله فقد يؤدي بك ذلك إلى أن تخرب نظام التشغيل الخاص بك و تخرب جهازك

يمكن لنظام التشغيل لينوكس أن يشتغل على أي جهاز من الأجهزة التي تشتغل على نظام التشغيل ويندوز، يمكنك حتى من تشغيله على فلاشه USB مباشرة و بمجرد إدخالها الى الحاسوب و إعادة تشغيله سيعطيك الخيار بأي نظام تريد أن يشتغل .

على الرغم من أن نظام التشغيل لينوكس مجانيا إلا أن خلفه مجتمعا عملاقا من المحبين و المطورين، ممن يسهرون على تطويره و تحسينه و حل مشاكله و توفير الدعم لمستعمليه، فلا أتذكر أنني قد وقعت في مشكل من قبل خلال تجربتي لاستعمال نظام التشغيل لينوكس و لم اجد لها حلا على النت، هناك كم هائل من المعلومات المتوفرة على النت، و هذا نظرا للمميزات التي يوفرها نظام التشغيل لينوكس لمستخدميه، من خصوصية تامة و اريحية تامة في التعديل على كل ما يحلو لهم داخل النظام فكما قلنا مسبقا هو نظام مفتوح المصدر.

كما انه يوفر واجهة رسومية لاتقل جمالا عن بقية أنظمة التشغيل التي تكلمنا عنها مسبقا في مقالنا هذا.

نظام التشغيل لينوكس بشكل عام قابل للتخصيص باستخدام العديد من التوزيعات المنتشرة في الوب، منها Kubuntu, Lubuntu, Ubuntu Budgie, Ubuntu Mate , Debian, Kali, MX, Arch, Gentoo….. إلخ هناك الكثير و الكثير من هاته التوزيعات و كلها منبثقة من مصدر واحد وهو نظام التشغيل لينوكس.

من السلبيات التي تعيق عامة الناس من الاشتغال على نظام التشغيل لينوكس هو أنه يتطلب قدرا متقدما من الخبرة التقنية بالأكواد و التعامل مع معها، فإن كنت من الناس التي تهلع و تخاف حين ترى أسطر الأوامر و الأكواد على الشاشة السوداء فلا أنصحك بتثبيته على حاسوبك و عليك باستعمال أنظمة التشغيل الأخرى.

كما أن من سلبيات نظام التشغيل لينوكس هو انه لا يتوفر على الكثير من البرامج الضخمة المعروفة و المشهورة التي يستعملها معظم الناس مثل مجموعة برامج Adobe بكل أنواعها، فهته الشركات لا تستطيع أن تخاطر بمصدر دخلها الوحيد بأن تضع الكود المصدر الخاص به مفتوحا لكل الناس فهذا سيكلفها الكثير، صحيح أنه يمكنك العثور على بعض البدائل المجانية هنا و هناك لكنها لن تغني بتاتا عن البرامج الأصلية .

في الأخير نظام التشغيل كروم Chrome OS

انطلقة فكرة نظام التشغيل Chrome OS المنتج من طرف شرقة العملاقة google، على أن يكون نظام تشغيل بسينظام التشغيل ط لتقديم تجربة تصفح بسيطة سريعة و انيقة للمستخدمين، كانت الفكرة الأولية أن يكون نظام تشغيل مدعوم بالكامل أونلاين عن طريق استخدام Google Drive لتخزين كل بياناتك التي تحتاجها عليه، لكن نظام التشغيل Chrome OS تخطى ذلك بأشواط كثيرة، أمر متوقع من شركة عملاقة مثل Google، حيث أنه أصبح نظاما متكاملا يتيح لك كل مميزات أنظمة التشغيل المعروفة

كتشغيل تطبيقات هواتف الأندرويد وتحميلها مباشرة من متجر جوجل للتطبيقات، و يوفر ميزات سطح المكتب كاملة مثل مجلدات الملفات، ومساعد Google الصوتي، والوضع الليلي ، ولقطات الشاشة ، والتكامل الدقيق مع الهواتف.

Windows 11

سنتطرق في الأخير إلى أحدث وأشهر اصدار من إصدارات شركة مايكروسوفت الا و هو نظام ويندوز 11 لتشغيل الحواسيب، كما أننا سنتطرق إلى أبرز ما جاء فيه من تحديثات و تغييرات على واجهته و طريقة إستعماله.

Windows 11

 

هو نظام جديد تم إصداره في 30 نوفمبر 2011، خليفة لنظامي التشغيل Windows Vista وWindows 7.

تم تصميم Windows 11 ليكون أكثر سهولة في الاستخدام وفعالية، ولديه عدد من الميزات الجديدة التي تجعل من الأسهل استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تتمثل إحدى الميزات الجديدة في متصفح الويب Microsoft Edge، وهو أسرع وأكثر سهولة في الاستخدام من الإصدارات السابقة من المتصفح.

ما الجديد في Windows 11؟

سنتطرق إلى 06 تغيير تم إضافته على نظام التشغيل الجديد ويندوز 11

  • أولا:

 قد أصبح لمتفح الملفات او File explorer نوافذ تبويب مثله مثل متصفحات الوب كروم و موزيلا و غيره، في أنظمة التشغيل الأخرى كان عليك فتح كل ملف في نافذة خاصة به و يتحتم عليك الانتقال من نافذة إلى أخرى، هذا الأمر قد يسبب حقا الازعاج إن كنت تتعامل مع الملفات بكثرة أما اليوم فقد أصبح الأمر سهلا

Windows 11

–        ثانيا:

 لدیك الآن المزید من الخیارات لتخصیص الشكل الذي تبدو علیه قائمة “ابدأ.” حيث يمكنك ان تختار التطبيقات التي تحب أن تثبتها على القائمة، كما انه يمكنك أن تجمع التطبيقات مع بعضها البعض في مجموعات، يمكنك ان تظهر قائمة إبدا في المنتصف أو في في الجنب بشكلها الحديث أو بشكل قديم.

Windows 11

 

Windows 11

–        ثالثا:

يوجد الان محرر فيديو متكامل داخل  ويندوز 11 اسمه ClimpChamp كل ما عليك فعاه هو ان تكتب اسمه في خانة البحث و تبدا في استخدامه

Windows 11

–        رابعا:

 أضافة شركة مايكروسوفت داخل نظام التشغيل ويندوز 11 خاصية جلسات التركيز في ساعة الحاسوب، ھنا یمكنك اختیار مقدار الوقت الذي ترید التركیز علیھا، بمجرد بدء جلسات التركیز، سیتم تشغیل وضع عدم الإزعاج سیؤدي ھذا إلى إسكات جمیع الإشعارات، وسیؤدي أیضا إلى إیقاف تشغیل الشارات على شریط المھام یمكن كذلك أن یذكرك بأخذ فترات راحة أثناء التركیز

 

Windows 11

–        خامسا:

 ھناك شيء یسمى التحكم في التطبیقات الذكیة إذا حاولت تثبیت تطبیق یُحتمل أن یكون ضارا ، فستعلمك Microsoft  بذالك سیساعدك ھذا على البقاء أكثر أمانًا.

Windows 11

–        سادسا:

 يمكنك الان تثبيت تطبيقات الأندرويد مباشرة على أنظمة التشغيل من دون أي برنامج وسيط، في القديم كان هذا الأمر حكرا فقط على سكان الولايات المتحدة الأمريكية، لكن اليوم تم نشره في مختلف أنحاء العالم.

 

Windows 11

تحميل ويندوز 11

اذا كنت تبحث عن اخر إصدارات نظام التشغيل ويندوز 11 فيمكنك تحميلها الان من خلال الروابط المباشرة في الأسفل

 

مصدر الروابط

Dwonload Windows 11 AR-EN-GR-FR

 

Dwonload Windows 11 AR-EN-FR-DE

 

Windows 11 Ar

 

Windows 11 Ar