نهتم بكل ما يخص عالم النت

,

كيفية تعلم الأمن السيبراني مع أفضل الدورات و الكتب

تعلم الأمن السيبراني

تعلم الأمن السيبراني في هذه المقالة على مدونتنا مدونة منطق،  سنزودك بكل ما تحتاج لمعرفته حول تعلم الأمن السيبراني ومن أفضل المصادر.

بعد قراءة هذا المقال، ستتخذ الخطوة الأولى لتصبح محترفًا في مجال الأمن السيبراني بأذن الله.

الأمن السيبراني أحد أكثر التخصصات طلبًا في القرن الحادي والعشرين ، ومن المتوقع أن يزداد الطلب عليه أكثر فأكثر في السنوات القليلة المقبلة.

وقد أدى هذا الطلب الهائل إلى وجود ملايين فرص العمل التي تحتاج إلى متخصصين لملئها ، والعديد من هذه الفرص ، إن لم يكن كلها ، تحصل على رواتب عالية جدًا ، حتى أكبر من متوسط الرواتب المعتاد.

تعلم الأمن السيبراني

 التعلم الذاتي وتعلم الأمن السيبراني في الجامعات

النقطة الأولى التي يتم التطرق إليها عند الحديث عن موضوع تعلمالأمن السيبراني بين الاشخاص؛ هي انه من الضروري دراستها أكاديمياً ، سواء من خلال برنامج بكالوريوس متخصص أو ما شابه ، مثل برامج علوم الحاسب الآلي .

ومع ذلك ، هذا غير صحيح ، حيث أن تعلم الأمن السيبراني من أكثر المجالات التقنية التي لا تتطلب درجات أكاديمية ، وهناك الكثير ممن يعملون وحتى يشغلون مناصب عليا في الشركات الكبيرة وليس لديهم درجات تخصصية فيها.

ما هو مهم لشركات الأمن السيبراني، وأصحاب العمل الذين يحتاجون إلى متخصصين بشكل عام ، هو أن المترشحين يمتلكون المهارات المطلوبة ويكونون قادرين على أداء المهام الموكلة إليهم.

كما يوجد العديد من الشهادات المهنية المقدمة من جهات موثوقة لمن يريد إثبات امتلاكه لهذه المهارات ، وسنتحدث عنها في هذا المقال.

باختصار ، لا تقلق من عدم حصولك على شهادة جامعية في مجال الأمن السيبراني ، أو في مجال علوم الكمبيوتر ، المهم هو أن لديك الإرادة والشغف لتعلمها.

كيف تبدأ في تعلم الأمن السيبراني

تعلم الأمن السيبراني

نأتي هنا إلى النقطة الثانية المهمة قبل الدخول في جوهر مقالتنا ، وهي كيفية البدء في تعلم الأمن السيبراني ، حيث يحتوي هذا المجال على العديد من التخصصات الفرعية ، وهناك العديد من وظائف الأمن السيبراني المختلفة التي تتطلب مهارات متنوعة.

لهذا السبب يجب عليك أولاً تحديد المسار الوظيفي الذي تريد أن تسلكه ، أو المسمى الوظيفي الذي تحلم به ، أو حتى التخصص الفرعي الذي ترغب في العمل فيه ، ثم تعرف المهارات المطلوبة فيه لبدء التعلم و إتقانهم.

ولكن حتى إذا لم تكن لديك فكرة عن المجال أو لم يكن لديك مسار محدد تريد أن تسلكه ، يمكنك تعلم المهارات الأساسية التي سنذكرها لاحقًا ، ثم التنقل والتعرف على المهارات والمجالات المختلفة.

خلال مرحلتك في تعلم الأمن السيبراني، لا توجد مشكلة إذا انتقلت بين عدة تخصصات في البداية ؛ سواء كان القرصنة الأخلاقية   Ethical Hacking، أو تحليل البرامج الضارة   الخبيثة Malware Analysis ، أو الأمان السحابي Cloud Security ، أو مجالات أخرى.

 المهارات الأساسية في تعلم الأمن السيبراني

تعلم الأمن السيبراني

على الرغم من وجود العديد من المهارات المهمة في لتعلم الأمن السيبراني ، إلا أن هناك 5 مهارات أساسية لا يمكن أن يجهلها متخصص الأمن السيبراني ، وهي:

  1. البرمجة Programming.
  2. الشبكات Networks.
  3. أنظمة التشغيل Operation Systems.
  4. تكنولوجيا المعلومات Information Technology.
  5. علوم الحاسب Computer Science.

سنتحدث عن هذه المهارات بشيء من التفصيل لأنها مفتاح التخصص في الأمن السيبراني. بعد إتقانها ، ستتمكن بسهولة من دخول أي مجال أو تخصص في الأمن السيبراني.

البرمجة في تعلم الأمن السيبراني.

تعلم الأمن السيبراني

ستحتاج إلى تعلم العديد من لغات البرمجة خلال مسيرتك المهنية في تعلم الأمن السيبراني، ولكن لا تقلق، فلن تحتاج إلى إتقانها كمبرمج محترف.

بدلاً من ذلك ، تحتاج إلى فهم الكود فقط والتعرف عليه ، ولكن تذكر أن إتقان البرمجة والرموز سيسمح لك إلى حد كبير بالتفوق في هذا المجال المهم.

Python واحدة من أهم لغات البرمجة التي ستحتاج إلى تعلمها ، حيث إنها واحدة من أكثر اللغات استخدامًا وطلبًا في تعلم الأمن السيبراني اليوم.

بشكل عام ، واحدة من أفضل دورات لغة Python التي أنصحك بالبدء بها هي:

وأوصي بالدورة الأولى من كورسيرا ، حيث يوجد أكثر من مليون شخص انضموا إليها ، ومعظم التعليقات حولها إيجابية ومشجعة للغاية ، وتعتبر من أفضل دورات البرمجة على الإنترنت.

الشبكات في تعلم الأمن السيبراني.

يعد التعرف على الشبكات أحد أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها اثناء تعلم الأمن السيبراني. تتم معظم الهجمات الإلكترونية عبر مختلف شبكات، وحتى العديد من هذه الأنواع من الهجمات مرتبطة بشكل أساسي بالشبكات.

الشبكات ، حتى لو كانت شبكات داخلية خاصة ، هي من بين أكبر نقاط الضعف التي يمكن للقراصنة الدخول من خلالها.

ولأنه من الصعب في الوقت الحالي عدم اتصال الأجهزة بشبكة ، فإن وظيفتك كمتخصص في الأمن السيبراني هي الدفاع عنها ضد أي اختراق أو هجمات إلكترونية.

يمكنك البدء بأخذ الدورة التدريبية الكاملة لأساسيات الشبكات . تبدأ CCNA الخاصة بك على منصة Udemy .

أنظمة التشغيل في تعلم الأمن السيبراني

تعلم الأمن السيبراني

أنظمة التشغيل الويندوز هي أحد المتطلبات الأساسية التي يجب أن تتقنها خلال رحلتك في تعلم الأمن السيبراني.

أنظمة التشغيل مثل Windows و Linux والأندرويد وغيره هم الذين ينظمون جميع وظائف الأجهزة، لذا فهم أول من يتم اختراقه والوصول إليه بشكل غير مصرح به.

مهمتك هي التأكد من عدم تعرض أجهزة شركتك للاختراق ، بالإضافة إلى معرفة كيفية تأمينها وأنظمة التشغيل التي تستخدمها ضد أي هجمات.

يضاف إلى ذلك أن نظام لينوكس له أهمية كبيرة للمختصين ، لأنه يحتوي على الكثير من البرامج المهمة والمفيدة في هذا المجال التي يحب المختصون استخدامها ، كما أن اختراقه أصعب من أنظمة التشغيل الأخرى.

تكنولوجيا المعلومات في تعلم الأمن السيبراني

تعلم الأمن السيبراني

تعد تقنية المعلومات أيضًا واحدة من أهم المهارات التي يجب أن تتعلمها وتتقنها جيدًا حتى تصبح متخصصًا وتتعلم الأمن السيبراني.

لحسن الحظ ، هناك عدد من الشهادات القوية التي يمكنك الحصول عليها بسهولة عبر الإنترنت في مجال تكنولوجيا المعلومات ، مثل:

متخصص تكنولوجيا المعلومات في Google على Coursera ، والتي تعد واحدة من أكثر الشهادات المرموقة عبر الإنترنت في هذا المجال.

علوم الحاسب في تعلم الأمن السيبراني

تعلم الأمن السيبراني

علم الحاسوب لا غنى عنه سواء لتعلم الأمن السيبراني أو المجالات التقنية الأخرى ، فهو ضروري لفهم كيفية إنجاز الأشياء.

ومن حسن الحظ أيضًا أن هناك عشرات المصادر على الإنترنت لتعلم علوم الكمبيوتر ، سواء باللغة الإنجليزية أو العربية.

ولا توجد دورة تدريبية عبر الإنترنت أكثر شهرة وقوة من الدورة التدريبية الشهيرة في علوم الكمبيوتر في CS 50 على منصة Edx .

أخيرًا ، هناك بعض الدورات التدريبية الأخرى حول تعلم الأمن السيبراني التي يمكنك عرضها ، مثل:

شهادات تعلم هذا المجال

هناك العديد من الشهادات التي لها أهمية كبيرة في سوق العمل ، حيث تثبت هذه الشهادات المهنية أنك بارع في المهارات الفنية.

وفقًا للإحصاءات ، تتطلب حوالي 35٪ من وظائف الأمن السيبراني شهادة واحدة على الأقل من هذه الشهادات.

ومن أهم هذه الشهادات التي يجب مراعاتها:

Security + Certificate: هذه الشهادات هي من بين أكثر الشهادات المطلوبة على الإطلاق في مجال الأمن السيبراني ، وهي معترف بها من قبل العديد من الوكالات ، وعلى رأسها وزارة الدفاع الأمريكية.

CEH : تعد شهادة CEH أو Certified Ethical Hacker من الشهادات المشهورة جدًا ، خاصة في مجال القرصنة ، وقد بدأ الكثيرون في الحصول عليها.

OSCP : هذه الشهادة هي الإصدار الأكثر تقدمًا وتعقيدًا من شهادة CEH ، والتي تعني Professional Security Certified Security ، وتعتبر واحدة من أكثر الشهادات المرموقة في الصناعة.

CISSP : أخصائي أمن المعلومات المعتمد ، إحدى الشهادات الأكثر شهرة واحترامًا في مجال الأمن السيبراني.

SANS : هذه الشهادات مرموقة وشائعة للغاية لأنها من أكثر الشهادات المرغوبة في مجال الأمن السيبراني.

CCNA : هذه الشهادة من شركة Cisco العالمية ، وهي متخصصة في أمن الشبكات ، لذا فهي تعتبر من أرقى الشهادات في هذا المجال.

بشكل عام ، هذه الشهادات ليست الوحيدة ، فهناك العشرات من الشهادات المهنية في مجال الأمن السيبراني ، لكني ذكرت أهمها وأشهرها.

عند البدء في تعلم الأمن السيبراني ، من المهم التركيز على الحصول على الشهادات التي تؤهلك للوظيفة التي تريدها.

موارد مهمة أخرى لتعلم مجال الأمن السيبراني

تعلم الأمن السيبراني

حاولت في هذا المقال أن أقدم لكم أفضل الدورات والبرامج – في رأيي – حول هذه المواضيع ، لكن لا داعي للالتزام بها ومتابعتها حرفياً.

بدلاً من ذلك ، لا يتعين عليك اتباع هذه الطريقة في المقام الأول ، حيث لا توجد طريقة واحدة صحيحة للبدء في هذا المجال ، بل أنت حر في ابتكار طريقة فريدة لنفسك.

أيضًا ، لا تتبع الأساليب التقليدية فقط ، ولكن يمكنك تحسين تعلمك من خلال قنوات YouTube المختلفة التي تشرح الأمن السيبراني ، مثل:

أو لإلقاء نظرة على بعض الكتب المهمة في مجال الأمن السيبراني ، مثل:

أو حتى استمع إلى البودكاست الشهير في تعلم الأمن السيبراني ، مثل:

هل تعلم الأمن السيبراني يستحق الوقت والجهد؟

السؤال الذي قد يتبادر إلى ذهنك بعد قراءة المقال سيكون بالأحرى سؤالًا حول العائد على الوقت والطاقة التي يتم إنفاقها في دراسة هذا المجال.

الحقيقة أن العوائد تفوق الجهد عشرات المرات ، فالأمن السيبراني من أفضل المجالات حاضرًا ومستقبلاً ، وهذا لأسباب عديدة.

هناك طلب هائل ومتزايد على متخصصي الأمن السيبراني ، ويقدر نقص العاملين في هذا المجال حول العالم بأكثر من 4.5 مليون متخصص ، وهذا العدد يتزايد بشكل كبير سنويًا.

كما أن متوسط الراتب لمتخصصي الأمن السيبراني مرتفع للغاية ، وفي دول مثل الولايات المتحدة ، قد يتجاوز 77000 دولار ، وهو رقم كبير ، في حين أن متوسط راتب الطبقة العاملة في الوظائف الأخرى لا يتجاوز 37000 دولار.

المزايا الأخرى المتعلقة بالوظيفة ، مثل الاحترام والتقدير ، وحقيقة أن الشركات تحاول توفير أفضل الظروف له هي سبب آخر يدفعك لدخول هذا المجال.